كي لا يكون الرقم وجهة نظر

عن الحوار الاقتصادي

الحوار الاقتصادي مطلوب ومرغوب في كل آن، ولكن الحوار حول ماذا ؟ حول قضية استنفذت سنوات من النقاش والدراسة ولم تبق مؤسسة دستورية في البلاد الا وناقشت فيها واتخذت قرارات بشأنها !! هل فعلاً ان الرقم الخاص بكلفة سلسلة الرتب والرواتب غير معروف لتاريخه ؟ لا يمكن تصديق ذلك...

لبنان.. وإعمار سوريا

يتبارى المسؤولون اللبنانيون علناً بالحديث عن استفادة لبنان من إعادة إعمار سوريا وعن تحول بلاد الأرز الى “منصة” لإعمار البلد الشقيق. ويزايد هؤلاء على بعضهم في الصالونات المغلقة في الحديث عن خشبة الخلاص الاقتصادية التي ستؤمنها هذه الورشة المنتظرة للاقتصاد...

وعود من ..البيئة !

خمسة أشهر ونيف من عمر الحكومة ولا يزال تهديد أصحابها بقرب خروج خطة بيئية شاملة اضغاث احلام . منذ اليوم الاول للولادة ويسمع الشعب اللبناني بوجود خطة محضرة ومعدة وشاملة وجاهزة وإنما سرية لا يمكن الإفصاح عنها وان كانت مواعيد الإعلان عنها تتأرجح وتتغير لحجج واهية . اليوم...

رياض سلامة.. التحديات الكبيرة

بعد جدل استمر لأشهر، وحملات وحملات مضادة، وانقسامات ووعود، قضي الامر وجرى تعيين رياض سلامة حاكماً لمصرف لبنان لمدة ولاية جديدة اي ست سنوات. يقول المثل الشعبي عندنا “راحت السكرة واجت الفكرة”، وبدأت المرحلة الاصعب الآن في مواجهة استحقاقات ليست كقالب الحلوى...

عقوبات واستقرار نقدي ..ام رياض سلامة؟

القضية الأساس في الشأن المتعلق بالتجديد لحاكم مصرف لبنان ليس رياض سلامة او مستقبله او موقعه، بل بصراحة تتعلق بـ: ١) استقرار الليرة وتأثير هذا الامر على الشريحة الأكبر من الشعب اللبناني كما الاقتصاد كبنية. ٢) العقوبات المالية الاميركية المزمع فرضها على لبنان تحت مسمى...

مشروع العقوبات الاميركية …ومواجهته !

يعيش اللبنانيون اليوم على إيقاع العقوبات الاميركية المنتظرة ضد بلدهم ،وان كان يحلو للبعض تسميتها العقوبات على حزب الله ويذهب اخرون الى منطق الاستقواء بالذي سيحصل كانما العقوبات في حال فرضها ستطال” مجموعة” لبنانية وتستثني أخرى طالما الامر لا يزال محصورا...